عن كأس قطر

بطولة كأس قطر وهي استمرار تاريخي لبطولة كأس سمو ولي العهد، وبطولة كأس المربع الذهبي.

وتقوم مؤسسة دوري نجوم قطر بالإشراف على البطولة وإدارتها وتنظيمها إيماناً منها برسالتها التي تقوم على تطوير كرة القدم الاحترافية في قطر .

وتقام بطولة كأس قطر سنوياً بعد نهاية الدوري، ويشارك فيها الأندية الأربعة التي تنهي الدوري في المربع الذهبي، وتُلعب من ثلاث مباريات، ففي الدور نصف النهائي يلعب الفريق صاحب الصدارة مع الفريق الرابع في جدول الترتيب، وفي المباراة الثانية يلعب الوصيف مع الفريق صاحب المركز الثالث، والفائز في المباراتين يعبر للنهائي.

وتأتي البطولة لتكون إمتداد تاريخي لبطولة كأس سمو ولي العهد التي إنطلقت موسم 1994-1995، وفاز الريان بالبطولة الأولى لكأس سمو ولي العهد في هذا الموسم.

وظلت البطولة تقام منذ بدايتها وحتى نهاية بطولة عام 2008 بنظام الذهاب والإياب في نصف النهائي، ولكن إعتباراً من بطولة عام 2009 أصبح الدور نصف النهائي بمشاركة الفرق الأربع من مباراة واحدة يتأهل الفائز منهما إلى المباراة النهائية مباشرة.

وساهمت البطولة الغالية في تطور كرة القدم عبر تاريخها الطويل الذي قارب العقدين من الزمن ببلوغها 19 موسماً لتشهد مسيرتها منعطفاً نوعيّاً بولادة بطولة جديدة عملاقة تحمل إسماً غالياً على الجميع وهو إسم " كأس قطر ".

وأقيمت النسخة الأولى لكأس قطر في الموسم 2013 / 2014، وتوج باللقب الأول فريق الجيش بعدما تغلب على لخويا في المباراة النهائية بركلات الترجيح 4 / 3 عقب إنتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.